عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار
عزيزى الزائر أهلا ومرحبا بك فى منتدى محمد فوزى الثقافى نرحب بك ضيفا عزيزا على منتدانا ونتشرف بتسجيلك فى المنتدى بالضغط على رابط التسجيل
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار
عزيزى الزائر أهلا ومرحبا بك فى منتدى محمد فوزى الثقافى نرحب بك ضيفا عزيزا على منتدانا ونتشرف بتسجيلك فى المنتدى بالضغط على رابط التسجيل
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار

منتدى محمد فوزى السابع عشر منارة ثقافيه للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» كتاب يوميات فيلسوف مهموم 2019 الكتاب الذي هز قلوب العاشقين
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2019, 12:01 pm من طرف الكاتب والمفكر محمد موسي

» قعدت أنادى ع الفضيله
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالخميس 02 يونيو 2016, 6:28 pm من طرف مستر/عطيه الخضرى

» كُلُّه وارد
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالسبت 02 يناير 2016, 6:28 am من طرف مستر/عطيه الخضرى

» وعد من قلبى السنادى
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2015, 5:49 am من طرف مستر/عطيه الخضرى

» اخلاقي اساس حياتي سَــــألونيْ عَــن الدُنيـــا فَقُـــلتُ إنَــها زائِـــلة ويَـــومَ القيـــامة لـــن يَنفعَـــكْ أخً ولا عائِلَــــة إنَ الحَيـــــاةَ تُســقينا كَأسًــا مِـنَ المُـــرِ قاتِلـــةَ أتُحِــب أنْ تكـــونَ خطواتُـــكَ عَلــى الصــراط مُعت
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالجمعة 05 يونيو 2015, 8:25 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» روشته السعاده الزوجيه
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالجمعة 05 يونيو 2015, 8:14 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» من روائع الادب والحكمة.... لا يمكنك ان ترى انعكاس صورتك في ماء يغلي.. وكذلك لا يمكن ان تشاهد انعكاس شخصيات الاخرين وانت في حالة غليان الغضب!!
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالخميس 04 يونيو 2015, 7:43 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» في البدايات تكون كل الأشياء رائعة والمشاعر متوهجة ويغيب العقل وتذهب الأفكار ثم وبالتدريج تذهب السكرة وتعود الأفكار ولكنها تأتي بعد فوات الأوان...ما مضي لن يعود ولكن الأمل دائما موجود والغد قادم لا محالة فلنستقبله بالرضا واليقين بأن الله لن يضيعنا وأن قضاء
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالأربعاء 03 يونيو 2015, 5:35 am من طرف محمد فوزى البلقينى

» بين شقى الرحى حنين وانيين
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالأربعاء 03 يونيو 2015, 5:34 am من طرف محمد فوزى البلقينى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
وجهات نظر/*/* ماهو احقر الرجال
مشكله ليس لها حل000 فهل تشاركونى الراى ام تختلفوا معى اخاطب ود تواصلكم احبتى واحبابى
وقالت مدام امينه=== حوار مع ملكه الحوار
الاعلام الامريكى شبهه السيد الدكتور مرسى بالقرداتى
لالالالالالالالالا لى التسول بالأطفال
لايفسد الرجل الا امراه لعوب فقدت بوصله دينها
رساله ورديه من زوجه متهنيه هيا نتبادل الادوار زوجى وحبيب قلبى عشان اريحك عمرى
هل النزوه خيانه قضيه معاصره
رحبوا معى بسمو ملكه الحوار الجميله مدام امينه
حواريه مع الجميل جدا الاستاذ احمد ربيع من نجوم احلى منتدى والفيس بوك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فوزى البلقينى
المشرف العام لمنتدى عالمنا بلا حدود ونبتدى منين الحوار
المشرف العام لمنتدى عالمنا بلا حدود ونبتدى منين الحوار
محمد فوزى البلقينى


عدد المساهمات : 4476
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 73

اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Empty
مُساهمةموضوع: اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن   اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن Icon_minitimeالخميس 07 مارس 2013, 7:44 pm

المهندس سيد الجابري صاحب فكرة إنشاء قناة جديدة في سيناء:
أطالب الرئيس بتبني مشروع القرن لإنشاء قناة بين طابا والعريش
أحمد جلال وأحمد عبد الحمىد نشر في الأخبار يوم 02 - 08 - 2012

القناة الجديدة بطول 132 گيلو مترا وعمق08 مترا وتمويل المشروع ذاتيا
المشروع يحول سيناء لأگبر منطقة استثمارية وتصبح وول ستريت العالم
الفگرة ليس لها مثيل تاريخيا
القناة الجديدة توفر ملايين فرصعمل وتتگامل مع قناة السويس
مصر تحتاج الي طفرة وتنمية حقيقية تعوض المصريين عن السنوات التي عانوا منها، ولذلك فكرت في انشاء قناة طابا العريش لتتحول مصر الي دولة بحرية وتصبح سيناء اهم منطقة استثمارية في العالم، هذا ما اكده المهندس سيد الجابري صاحب فكرة المشروع والذي اكد انه شارك مع عدد كبير من الخبراء والعلماء في تقييم فكرة انشاء قناة موازية لقناة السويس تستوعب السفن العملاقة والتي تفوق قدرة قناة السويس، مشيرا الي انه يضع هذا المشروع امام الرئيس محمد مرسي لان التنفيذ يحتاج الي ارادة سياسية حقيقية.
وقال الجابري ان المهندس ممدوح حمزة الاستشاري العالمي قال أن المشروع يعد مشروع القرن لمصر بعد حفر قناة السويس والسد العالي، و يتضمن أكثر من معجزة هندسية .
وشدد الجابري المهندس ابن المؤسسة العسكرية ان هذه القناة ستمتد بطول 231 كيلومترا من طابا للعريش ولها فوائد للامن القومي المصري بالاضافة الي الطفرة التي ستحققها لسيناء خاصة ومصر عامة.
متي بدأت هذه الفكرة؟
هذه الفكرة بدأت في 2003 مع تأكدي ان الخطط التي تتبعها الحكومات المتعاقبة في النظام السابق تسير بنا الي الخلف والذي ثبت في زيادة حجم الدين الداخلي والخارجي، وهو ما يمثل نقطة الخطر لان الدين معناه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للبلاد، وهو ما يؤدي الي الاحتلال بصوره الجديدة بحيث يتم التخلي عن المبادئ العامة في السياسات الخارجية لارضاء المانحين .. ومع زيادة العجز في الموازنة ومع تضاعف السكان وارتفاع معدلات البطالة بالاضافة الي اتجاه دول العالم الي تكوين عالم الكيانات الكبري " الماكرو " سواء علي المستوي السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي وخلق الكيانات العملاقة كالاتحاد الاوروبي والاسيان وكذلك بدأت امريكا والدول الغربية تقود فكرة العملقة فاصبح الحديث يتردد عن اكبر سفينة في العالم والتي اتجهت الي السير من طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس التي لا تتحمل طاقتها مثل هذه السفن.. وأؤكد ان الدول التي ستتخلف عن قطار العملقة سيحدث بينها وبين العالم فجوة حضارية.
لكن هناك قناة السويس مارأيك؟
هناك 3 اشياء اذا ظهرت علي الساحة تثير المخاوف وهم رأس الرجاء الصالح وتركيا واسرائيل خاصة ان النقل البحري ينقل 84٪ من حجم التجارة العالمية و14٪ للنقل البري و2٪ للنقل الجوي، وبلغت حجم التجارة العالمية في 2010 نحو 8 تريليون دولار ومن المتوقع ان تصل الي 27 تريليون دولار في 2030. ومن المعروف ان قناة السويس لا تسمح إلا بمرور السفن التي تبلغ اقصي حمولتها 240 الف طن حتي 2010، وحتي هذه الحمولة يتم نقلها عبر السفن الصغيرة مما يزيد التكلفة علي حساب قناة السويس، لذلك فان كل السفن التي تفوق ال 240 الف طن لا تعبر من قناة السويس. والان الدول الكبري صنعت السفن ذات الحمولة من 300 الف طن وحتي 700 الف طن والاتحاد الاوروبي يدرس صناعة السفينة المليونية.
ولذلك فكان علينا ان نفكر في عمل شئ يفيد مصر حتي تستفيد من موقعها الجغرافي خاصة اننا لا يمكن ان نعمق قناة السويس او نوسعها اكثر من ذلك ، واي كلام في هذا الشأن عار من الصحة.. وفي اخر مؤتمر علمي العلماء ذكروا ذلك، مما يجعل نصيب قناة السويس من التجارة العالمية لا يتجاوز ال 10 ٪ فقط وستتراجع خلال الخمسين عاما المقبلة الي 1٪ فقط. ولذلك كان لزاما علي مصر ان تواجه هذه المتغيرات مواجهة صريحة وعملية وحاسمة للحفاظ علي مواردها من قناة السويس واستجلاب دخول اضافية نتيجة توقع زيادة حركة تصنيع السفن العملاقة في المستقبل.
اذن ماهو الحل من وجهة نظرك؟
الحل يكمن في انشاء قناة طابا العريش حتي تكون مكملا وليس منافسا لقناة السويس كما قد يتصور البعض للوهلة الأولي تقوم علي إنشاء قناة عملاقة بغاطس (250 قدما) اي نحو 80 مترا وعرض يتراوح من (500- 1000 متر) لانشاء ممر ملاحي مزدوج لاستيعاب كافة السفن دون اي انتظار بطول 231 كيلو متر من طابا إلي العريش.
من شارك في وضع دراسة هذا المشروع؟
لقد ساهم فريق عمل ضخم من خيرة علماء مصر كل في تخصصه لاعداد الدراسات الاولية لدراسة امكانية تنفيذ هذا المشروع علي ارض الواقع وهم الدكتور محمد البهي العيسوي في مجال الجيولوجيا ورئيس هيئة المساحة الجيولوجية الاسبق، ود. فكري حسن عالم آثار ورئيس جمعية تنمية العلوم ود. ابراهيم القصاص استاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس ود. محمد الغوابي استاذ الجيولوجيا بجامعة قناة السويس و د. عبده البسيوني استاذ الجيولوجيا جامعة عين شمس والجيولوجي ناجي الدفتار و الجيولوجي رؤوف فهيم. اما في مجال الخبرة الهندسية فهناك الاستشاري العالمي ممدوح حمزة.
وفي مجال التخطيط العمراني د. محمد حبشي و في مجال البيئة المرحوم د. عبدالفتاح القصاص وفي مجال الزلازل د. سمير رياض وفي مجال الجغرافيا السياسية د. محمد رياض وفي مجال العلوم السياسية د. حسن نافعة، وفي مجال الامن القومي اللواء محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات الاسبق .. كما ضم فريق العمل مجموعة من الشخصيات العامة المهتمة بتنمية سيناء منهم د. احمد دويدار رئيس جامعة قناة السويس سابقا.
ماذا قال الخبراء عن هذا المشروع؟
د. البهي العيسوي قال في تقييمه للمشروع ان هذا المشروع يفيد مصر كثيرا وتمني ان يتحقق في اقرب فرصة لصالح مصر والمصريين، كما اكد ربان محمد فتحي حداد في تقريره البحري علي ان المشروع يعتبر فكرة رائعة سيتولد عنها اكبر مشروع بحري تنموي عالمي والذي ينقل مصر الي مصاف الدول البحرية العملاقة مما يحقق طفرة اقتصادية كبيرة، لان المشروع سيحقق مجتمعا متكاملا في منطقة سيناء، وسينتج عنه ملايين فرص العمل ورواج للصناعات البحرية ومن اهمها احواض صيانة واصلاح السفن والتوريدات الملاحية .. وسنغافورة كان متوسط الدخل فيها 600 دولار والان اصبح 62 الف دولار بسبب الصناعات البحرية. واكد الربان حداد ان هذا المشروع سينقل مصر من دولة ذات نشاط بحري الي دولة بحرية، كما انه سيغير المفاهيم البحرية في العالم في صناعة السفن وماكيناتها واساليب الشحن والتفريغ.. وهذا المشروع سيسمح باقامة نشاط سياحي علي ضفاف القناة.
اما اللواء محمد رشاد الخبير الاستراتيجي فأكد ان هذه القناة تمثل مانعا مائيا عملاقا يرتكز عليه خط الدفاع الاول عن مصر بعرض 500 - 1000متر، وعمق يصل الي 250 قدما، وبذلك يؤدي ذلك الي نقل هذا الخط من منطقة المضايق القريبة من قناة السويس (ممري متلا - الجدي) الي منطقة الحدود المصرية الاسرائيلية بالمنطقة ( ج ) وبعمق يصل الي 170كم شرق قناة السويس بالاضافة الي حرمان اسرائيل من استخدام قواتها المدرعة والمشاة الميكانيكية كقوة ضاربة رئيسية للقوات البرية والقيام بالمعارك التصادمية وعمليات الالتفاف والتطويق وكذلك القضاء علي عمليات العبور غير الشرعي سطحيا او من خلال الأنفاق بين قطاع غزة ومصر والحد من القدرات القتاليه للقوات الاسرائيلية لنقل المعركة من داخل حدودها الي سيناء. واكد الدكتور محمد حبشي خبير التخطيط العمراني بالامم المتحدة ان مشروع قناة (طابا - العريش) سيحدث تغيرا مخططا للمفهوم الجغرافي لسيناء وتحويلها من شبة جزيرة الي جزيرة وهو تغير لطبيعتها الجغرافية التي ظلت عليها منذ آلاف السنين الي طبيعة جغرافية جديدة مستحدثه لها كثير من الفوائد وهو ما يشير الي (ثورية) المشروع وتبنيه للفكر الحداثي في التنمية .. والشبر في سيناء سيكون له ثمن لانها ستتحول لاكبر منطقة استثمارية في العالم بل ستكون "وول ستريت العالم".
واضاف ان المثلث الناتج (العريش / رفح - طابا) يمين القناة هو بحق موقعا مثاليا لمنطقة تجارة حرة في موقع وسيط بين الدول المتجاورة مما يعود بالنفع الاقتصادي علي سكان مدن رأس المثلث ويخلق فرص عمل جديدة تساهم في جذب السكان من الدلتا، كما يقضي علي عمليات التهريب عبر الانفاق ويبطل المناوشات الاسرائيلية بهذا الصدد.. وتنوع طبيعة الانشطة الاقتصادية من ملاحية ونقل وتخزين (لوجستيه) الي صناعية الي اسكان وتوطين بشري الي تطوير لنشاط المواني في العريش وطابا، فضلا عن الانشطة السياحية، هذا التنوع في القطاعات الاقتصادية الذي يعلي من العوائد الاقتصادية للمشروع ويقلل من نسب البطالة وإتاحة الفرصة لانشاء مجتمعات عمرانية متوسطة وصغيرة علي جانبي طول مسار القناة لها طبيعة تخصصية وتساهم في اصلاح الخلل الحادث في الهيكل الحجمي للعمران المصري. واكد حبشي علي إنعدام نسبة المخاطر لهذا المشروع والذي يمر بثلاث مراحل (محجر - ممر مائي - ممر تنمية) تتحقق المكاسب والعوائد الاقتصادية عند الوقوف دون استكمال عند أي مرحلة
هل تم الاستعانة بأي بيوت خبرة عالمية في هذا الامر؟
يقول المهندس سيد الجابري أنه تم ارسال المشروع الي معهد اقتصاديات النقل البحري والخدمات اللوجستيةI S L في المانيا لعمل دراسة جدوي من حيث عدد السفن العملاقة المتوقع تصنيعها حتي عام 2030 وكذلك عدد السفن المتوقع مرورها من خلال القناة المقترحة وتأثير هذه القناة علي التجارة العالمية .. وقد خلصت هذه الدراسة الي ان هذه الفكرة لانشاء قناة بهذه الابعاد من طابا الي العريش مثيرة للاهتمام ولم يسبق لها مثيل في التاريخ بل انها اعظم من قناة بنما.. كما انها سوف تستوعب كافة السفن العملاقة التي سيتم تصميمها بأبعاد اكبر نتيجة لوجود هذه القناة بأبعادها العملاقة كما انها سوف تستوعب المواد التي تنقل بالانابيب عبر الطرق البرية وذلك لارتفاع نسب الفاقد بها .
هل سيؤثر هذا المشروع علي قناة السويس؟
بالعكس لانه سيسهم في الترويج لقناة السويس، وسينشط العمل فيها علي اساس كونه منتجا منافسا، وهذا المشروع يحمي قناة السويس من الاندثار لانها لا تحتمل سوي السفن ذات الحمولة 240 الف طن فقط، في المقابل العالم يبحث عن طرق بديلة لكي يضعف قناة السويس. والقناة المقترحة سوف تستوعب كافة السفن العملاقة التي تبحر حول رأس الرجاء الصالح والتي تعادل قيمة رسوم مرورها من قناة السويس حوالي ستة اضعاف دخل القناة الحالي بالاضافة الي السفن التجارية التي تنتظر لوقت طويل للمرور من خلال قناة السويس لكثافة المرور بالقناة كما انها سوف تستوعب كافة السفن العملاقة التي سيتم تصميمها بأبعاد اكبر نتيجة لوجود هذه القناة بأبعادها العملاقة كما انها سوف تستوعب المواد التي تنقل بالانابيب عبر الطرق البرية وذلك لارتفاع نسب الفاقد بها.
هل يمكن ان يواجه هذا المشروع معارضة دولية؟
اطلاقا، لان العالم كله سيدافع عن هذه القناة لانه يدافع عن مصالحه.
هل ستؤثر القناة الجديدة علي عملية السلام مع اسرائيل؟
اقامة هذا المشروع تأكيد علي رغبة مصر في احلال السلام في الشرق الاوسط وحرصها علي تطبيق اتفاقية كامب ديفيد ودعم الموقف السياسي المتوازن في المنطقة من خلال ضرورة انشاء الدولة الفلسطينية وانهاء الصراع السوري الاسرائيلي علي خلفية الأرض مقابل السلام. واتفاقية كامب ديفيد بملاحقها السرية لا تمنع التنمية في سيناء.. ولكننا منعنا انفسنا بانفسنا .
كيف اخترتم مسار هذه القناة؟
لقد اخترنا هذا المسار من بين 22 مسارا، حيث تم اختيار مسار القناة الجديدة فوق صخور رسوبية تتكون من الصخور الجيرية والطفيلية والرملية والترسيبات الرملية والحصباء الحديثة والتي تمثل الغالبية العظمي من المسار المقترح.. ويبلغ طول مسار القناة المقترح حوالي 231 كيلو مترا ويبدأ من شمال شرق مدينة العريش عند الخروبة علي ساحل البحر المتوسط ويمر بالمناطق ( ام شيحان / القصيمة / عريف الناقة / الكنتلا/ خشم الطارف/ جبل التيهي / شعيره / واخيرا خليج العقبة عند مرسي ابو سمرة ) وتم اختيار هذا المسار بدقة للابتعاد عن الصخور النارية الصلدة و الصلبة .وتم وضع عدد 13 قطاع عرضي رأسي توضيحي ليوضح الصخور المختلفة ( الرسوبية والنارية إن وجدت ) للمسار وحتي عمق 200 متر تحت سطح البحر الحالي ، لتوضيح واظهار علاقة الصخور المختلفة التحت السطحية لانشاء القناة المقترحة .
كما تم الاستفادة من الدراسات الجيولوجية المعدة لمجموعة من الآبار الحقلية بمعرفة وزارة الري والموارد المائية المصرية عام 1992 بمعرفة لجنة مكونة من 16خبير جيولوجي ياباني و14خبير جيولوجي مصري تحت إشراف الاستشاري الجيولوجي المصري العالمي تاج الدفتار .. وقدمت اللجنة دراسة ميدانية ممتازة وذلك بعد حفر مجموعة من الابار علي الطبيعة بأعماق تتراوح من (350م) تحت سطح البحر الي (2250م) فوق سطح البحر لعدد كبير من الابار منهم عدد (12بئر) علي طول مسار القناة المقترحة .. وهو ما يعني انه قد تم عمل الأبحاث والدراسات علي الطبيعة وان الكميات المحسوبة للمواد الناتجة من حفر المسار ( الحجر الجيري - الدلوميت - الحجر الرملي - الزلط .. وغيرها ) هي كميات حقيقية تقترب من الحقيقة بنسبة تفوق (95٪) وهي محل طلب للسوق العالمي.
كيف سيتم تمويل هذا المشروع الضخم ؟
هذا المشروع سيمول نفسه ذاتيا من خلال المستخرجات التي هي محل طلب للسوق العالمي بل انه سيدر عائد علي البلاد.
ما هي مراحل هذا المشروع؟
هذا المشروع سيتم علي ثلاث مراحل المرحلة الاولي ستوفر من 3 الي 4 ملايين فرصة عمل وتشمل تسوية المسار حتي منسوب سطح البحر وانشاء عدد 2 ميناء عملاق بطابا والعريش وانشاء خط سكة حديد من طابا الي العريش وانشاء مدن صناعية للاستفادة من المنتجات التعدينية ونواتج الحفر للمسار .. وتستغرق من 5 - 7 سنوات يتم خلالها رفع 50 مليار مكعب من نواتج تعدينية اي نحو 100 مليار طن وحينها ستتحول مصر الي مصنع العالم لمواد البناء حيث يمكن انشاء مصانع الاسمنت والحديد وكلها ستكون صديقة للبيئة.
اما المرحلة الثانية فتشمل حفر المسار حتي منسوب القاع ثم انشاء محطة تداول الحاويات وانشاء منطقة مخازن للسلع الترانزيت بمينائي طابا والعريش وانشاء احواض لصيانة واصلاح السفن العملاقة وحفر ترعة مياه حلوه في القطاع الاوسط من الاسماعلية وهذه المرحلة تستغرق من 3 - 5 سنوات .. وهذه المرحلة ستنتج 9 مليارات طن مواد تعدينية.
اما المرحلة الثالثة فتكون مرحلة انشاء المدن المعرفية والتوسع السكاني بسيناء وانشاء جامعة العلوم البحرية الدولية لخدمة المشروع والتوسع في انشاء المدن السياحية والتوسع في النشاط الرعوي والزراعة.
ماذا عن العائد الاقتصادي لحفر هذه القناة ؟
ان الخامات التعدينية الناتجة من حفر المرحلة الاولي هي من الحجر الجيري نحو 23 مليار م3 والحجر الرملي مايقرب 7 مليار م3 ومن الدلوميت نحو 7 مليار م3 ومن الطفلة نحو 4 مليار م3 ومن الرمل والزلط ما يقرب من 5مليار م3.. والمشروع له ايجابيات في إحداث النهضة عبر توفير ملايين فرص العمل لكافة الاعمار وكافة الانشطة وإنشاء مدن مليونية جديدة وإستخراج الخامات التي تشكل ثروة قومية .. هذا المشروع سيشهد 5 معجزات هندسية علي الاقل.
يقال ان اسرائيل سرقت اجزاء من هذا المشروع ما مدي صحة هذا الامر؟
بالفعل عندما اعلن عن هذه الدراسات في 18 يناير 2011 في مؤتمر علمي، وفي 5 فبراير اجتمع بنيامين نتنياهو مع مجلس الوزراء الاسرائيلي واعلنوا انهم يدرسون انشاء خط سكة حديد من ايلات لتل ابيب.. وللاسف الاعلام المصري لم يساند مشروعنا رغم اهميته.
ونحن لا نهتم كثيرا بما يقوله الاسرائيليون، ولكن علينا ان نعمل من اجل تحقيق التنمية لبلادنا عبر انشاء اكبر ممر مائي في التاريخ حتي يغير طبيعة الحياة في هذه المنطقة وانشاء اكبر خط سكة حديد واقامة اكبر طريق بري.
اين هذا المشروع من أجهزة الدولة ؟
نحن ارسلنا المشروع الي المجلس العسكري والي رئاسة الوزراء، لكن ظروف البلاد خلال الفترة الماضية عطلت البدء فيه او مناقشته.. وهذا مشروع ملك مصر، ونقدمه الي رئاسة الجمهورية حتي تضعه في الحسبان لرسم مستقبل البلاد.. وهذا المشروع يحتاج من يتبناه خاصة ان العلماء من مختلف المجالات اكدوا الجدوي الاقتصادية له.
هل هناك من يعارض هذا المشروع ؟
من المتوقع ان تكون هناك حرب ضروس ضد هذا المشروع، الذي سيسهم في زيادة موارد مصر لتفوق امكانيات الدول النفطية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
[b]

_________________
أحمدك ربى حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطان[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اه لو تفهم الرئيس مرسى هذا المشروع مشروع وانجاز القرن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع القرن قناه طابا العريش امل مصر وبدايه النهضه اقراءه بامعان وتمعن
» متى يجمعنا الرئيس على قلب مشروع قومى كالسد العالى
» صباحكم سكر سياده الرئيس مرسى خربشات
» ايه رايكم فى اداء الرئيس محمد مرسى
» هل تتوقع عوده الرئيس الدكتور محمد مرسى ليحكم مره اخرى وماهى حيثياتك وبصراحه وبهدوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار :: طرح قضايا معاصره للمناقشه-
انتقل الى: