عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار
عزيزى الزائر أهلا ومرحبا بك فى منتدى محمد فوزى الثقافى نرحب بك ضيفا عزيزا على منتدانا ونتشرف بتسجيلك فى المنتدى بالضغط على رابط التسجيل
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار

منتدى محمد فوزى السابع عشر منارة ثقافيه للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» قعدت أنادى ع الفضيله
الخميس 02 يونيو 2016, 6:28 pm من طرف مستر/عطيه الخضرى

» كُلُّه وارد
السبت 02 يناير 2016, 6:28 am من طرف مستر/عطيه الخضرى

» وعد من قلبى السنادى
الخميس 31 ديسمبر 2015, 5:49 am من طرف مستر/عطيه الخضرى

» اخلاقي اساس حياتي سَــــألونيْ عَــن الدُنيـــا فَقُـــلتُ إنَــها زائِـــلة ويَـــومَ القيـــامة لـــن يَنفعَـــكْ أخً ولا عائِلَــــة إنَ الحَيـــــاةَ تُســقينا كَأسًــا مِـنَ المُـــرِ قاتِلـــةَ أتُحِــب أنْ تكـــونَ خطواتُـــكَ عَلــى الصــراط مُعت
الجمعة 05 يونيو 2015, 8:25 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» روشته السعاده الزوجيه
الجمعة 05 يونيو 2015, 8:14 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» من روائع الادب والحكمة.... لا يمكنك ان ترى انعكاس صورتك في ماء يغلي.. وكذلك لا يمكن ان تشاهد انعكاس شخصيات الاخرين وانت في حالة غليان الغضب!!
الخميس 04 يونيو 2015, 7:43 pm من طرف محمد فوزى البلقينى

» في البدايات تكون كل الأشياء رائعة والمشاعر متوهجة ويغيب العقل وتذهب الأفكار ثم وبالتدريج تذهب السكرة وتعود الأفكار ولكنها تأتي بعد فوات الأوان...ما مضي لن يعود ولكن الأمل دائما موجود والغد قادم لا محالة فلنستقبله بالرضا واليقين بأن الله لن يضيعنا وأن قضاء
الأربعاء 03 يونيو 2015, 5:35 am من طرف محمد فوزى البلقينى

» بين شقى الرحى حنين وانيين
الأربعاء 03 يونيو 2015, 5:34 am من طرف محمد فوزى البلقينى

» سُئل أحد الحكماء يوماً: كيف تتحقق السعادة فى الحياة ؟ قال الحكيم سوف ترون الآن,ودعاهم إلى وليمة وجلسوا إلى المائدة.. ثم أحضر الحساء وسكبه لهم ، وأحضر لكل واحد منهم ملعقة بطول متر واشترط عليهم أن يحتسوه بهذه الملعقة العجيبة. حاولوا جاهدين لكنهم لم يفلحوا ,
الأربعاء 03 يونيو 2015, 5:29 am من طرف محمد فوزى البلقينى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
وجهات نظر/*/* ماهو احقر الرجال
مشكله ليس لها حل000 فهل تشاركونى الراى ام تختلفوا معى اخاطب ود تواصلكم احبتى واحبابى
وقالت مدام امينه=== حوار مع ملكه الحوار
الاعلام الامريكى شبهه السيد الدكتور مرسى بالقرداتى
لالالالالالالالالا لى التسول بالأطفال
لايفسد الرجل الا امراه لعوب فقدت بوصله دينها
رساله ورديه من زوجه متهنيه هيا نتبادل الادوار زوجى وحبيب قلبى عشان اريحك عمرى
هل النزوه خيانه قضيه معاصره
رحبوا معى بسمو ملكه الحوار الجميله مدام امينه
حواريه مع الجميل جدا الاستاذ احمد ربيع من نجوم احلى منتدى والفيس بوك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 كيف تتعاملين مع انانيه الشريك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فوزى البلقينى
المشرف العام لمنتدى عالمنا بلا حدود ونبتدى منين الحوار
المشرف العام لمنتدى عالمنا بلا حدود ونبتدى منين الحوار
avatar

عدد المساهمات : 4476
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 66

مُساهمةموضوع: كيف تتعاملين مع انانيه الشريك   الإثنين 21 أكتوبر 2013, 2:33 pm

كيفية التغلب على أنانية الشريك


تعرفي على كيفية التغلب على أنانية الشريك

الحب والرعاية والتضحية والإيثار والإلتزام المتبادل، هي أهم ما يضمن نجاح الزواج وديمومته، وعكس ذلك من أنانيةٍ ومشاعر سلبيةً سيكون مؤشراً مخيفاً لزعزعة العلاقة الزوجية الزوجية أو انتهائها لا سمح الله.



ولا تعتبر هذه الصفات من الأشياء الخيالية فى الزواج، فهي مقوماتٌ وأساسياتٌ تتطلب الوجود والتطبيق لضمان زواجٍ ناجحٍ ومتكافئ.. فالإيثار والرعاية المتبادلة بين الزوجين تؤدي إلى ازدهار العلاقة الزوجية ونموها نمواً سوياً قوامه الحب والأيثار والبعد عن الأنانية وحب الذات.



فالأنانية تؤثر سلباً على الزواج كما أنها تثقل كاهل العلاقة بالكثير من التوقعات التي غالباً ما تقوم على افتراضاتٍ غير منطقيةٍ، مما قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الزوجية نتيجة الأنانية المفرطة لأحد الزوجين، فإذا كنتِ أو كنتَ تعاني ذلك، فتعالوا لتتعرفوا على كيفية التغلب على أنانية الشريك:

- إن القاتل الأول لمعظم العلاقات الزوجية هو عدم التواصل بين الزوجين بشكلٍ سليم، وهذه حقيقةٌ يجهلها الكثير من الأزواج.

فالمصارحة مفتاحٌ لحل الكثير من المشكلات كونها تقضي على الغضب والإحباط والتردد في السؤال، فيتمكن كل طرفٍ من التعبير عن نفسه وارائه بشكلٍ فعالٍ تجنباً لسوء الفهم



- الثقة المتبادلة بين الشريكين أمرٌ حيويٌّ لزواجٍ ناجحٍ، فإذا شعر أحدكما بوجود طرفٍ أنانيٍّ مع الآخر فلا بد من وجود الحل، دون أن يلجأ الطرف المتضرر لأسلوب التجاهل أو إثارة المشاكل، فليس أفضل من العطاء بقدرٍ مناسبٍ وثابتٍ، حتى يشعر الطرف الأخر بالتعود على هذا المقدار، دون إثارة أي مشاكل يشعر خلالها الطرف الأناني بأنه افتقد شيئاً من الشريك.



- لا بد من أن يفهم كلا طرفي العلاقة الزوجية أن الزواج علاقةٌ قائمةٌ على العطاء المتبادل، سواء العطاء المادي أو المعنوي، وبدون العطاء قد يصاب الزواج بالتجمد، فالأنسان الأناني يشعر بأن عطاء الطرف الآخر هبةٌ لن تنضب، فيتناسى واجبه في رد هذا العطاء ليبقى منتظراً المزيد دون أن يرّد بمقابلٍ.

وفي هكذا حالة لا بد من إشعار الطرف الأناني أن العطاء مشروطٌ بعطاءٍ، و يشترط تواجده ولو بقدرٍ ضئيلٍ حتى تدب الحياة مرةً أخرى في الزواج.



- الأنانية طبعٌ قد يكون نشأ مع الطفولة، وتغيير هذا الطبع يعد تعديلاً في السلوك، فلن يكن بين ليلةٍ وضحاها، لذا لا بد وأن تدرك أن المهمة قد تكون صعبةً للغاية، ولا بد من الصبر والأرادة، والقدرة على التحمل، والوقوف بجانب الشريك الأناني قدر الإمكان من خلال اشعاره بالعطاء وقيمته، ثم الحرمان منه لأشعاره بأهمية العطاء وتأثيره في النفس الإنسانية، سواء بالأخذ أو العطاء.

ولكي تستطيع مساندة الشخص الأناني، لا بد من تعليمه كيفية العطاء الذي لم يعتاد عليه من خلال تقبل كل ما يستطيع تقديمه، سواء مادياً أو معنوياً بصدرٍ رحبٍ؛ فقد تكون هذه خطوةٌ على طريق العطاء فلا يجب الإستهانة بها والحط من قدرها.



- يعاني الشخص الأناني من نفسه، رغم شعور المحيطين عكس ذلك، فهو دائم الطلب، وغير قادرٍ على العطاء بطريقةٍ لا إرادية؛ فهو يعلم جيداً أنه قد يؤذي مشاعر الأخرين، فهو بحاجة الى المساعدة والتقبل، والتشجيع على العطاء، ولكن حذاري من إثارة المشاكل بشأن هذا الموضوع؛ فأستمرار عطاء الشريك، مع اللين في الحديث، ومحاولة كسب ثقة الشريك الأناني هي أكثر الطرق فاعلية في التغلب على الأنانية.



إن قليلاً من التروّي وكثيراً من الصبر، هذا ما يتطلبه نجاح الحياة الزوجية، التي حتماً ستؤدي إلى التخلص من كل المشكلات والأسباب التي قد تؤدي إلى وجود خلافاتٍ أو تصرفاتٍ وعاداتٍ سيئةٍ بين الزوجين، بما في ذلك التخلص من أنانية الشريك.


تحياتي : عازفة الأحزان

_________________
أحمدك ربى حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روح.الروح



عدد المساهمات : 779
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع انانيه الشريك   الإثنين 21 أكتوبر 2013, 6:42 pm

الله تكون فى عون من تتبتلى بمثل هذه العينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعاملين مع انانيه الشريك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالمنا بلا حدود نبتدى منين الحوار :: عيون ترى من بعيد-
انتقل الى: